احکام شب برات و روزه پانزده شعبان. (مفتی عطاءالله عفی عنه / افغانستان)
احکام شب برات و روزه پانزده شعبان.
احکام شب برات و روزه پانزده شعبان.
(مفتی عطاءالله عفی عنه / افغانستان)
_________________
#سوال :
اسلام علیکم ورحمت الله
جناب مفتی صاحب درباره فضیلت پانزده شعبان که بین عوام الناس بنام شب برات مشهور است.
وضاحت کنید
آیا در روز شعبان روزه گرفتن یا وغیره صدقات خیرات
در معمولات صحابه کرام رض... یا سلف ثابت است
اگر باشد حواله را ذکر کنید .
فجزاک الله احسن الجزاء.
سوال کننده : مولوی خلیل الرحمن (مقیم کراچی پاکستان)
الجواب حامدا و مصليا و مسلما :
شب پانزده شعبان را «شب براءت» می گویند ؛ چون در این شب الله جل جلاله بسیاری از مومنین را مغفرت می کند و از آتش دوزخ براءت و خلاصی برای شان می دهد .
در فضیلت این شب از ۱۷ صحابه روایات منقول است ؛
در این شب بیشتر ذکر و عبادت از جمله تلاوت ؛ نفل نماز خوانده شود ؛ چون رحمت و تجلی خاص از طرف الله جل جلاله متوجه بندگان اش می شود ؛
از حضرت علی مرتضی رضی الله عنه روایت شده است که
پیامبر بزرگوار صلی الله علیه و سلم در باره این شب و روز فرمودند :
"قوموا ليلها و صوموا نهارها"
ترجمه : "در شب اش در نوافل قیام بکنید و در روز آن روزه بگیرید".
در این باره احادیث وارد شده گرچه ضعیف است ، اما اولا این احادیث بطرق متعدد / سند های بیشتر و مختلف روایت شده است که ضعف این احادیث ختم میشود و دوم اینکه
این قانون محدثین و فقهاء است که در باب فضایل احادیث ضعیف نیز معتبر و قابل عمل است .
ولی ، در این شب عبادات بگونه انفرادی بجا آورده شود ،
جماعت کردن برای نماز های نفل غیر از تراویح و نماز استسقاء ممنوع است ؛
غیر از اعمالی که در بالا درج شد خرافات گوناگون از جمله اسراف و تبذیر در این شب ناجائز می باشد .
لذا از اعمال غیر شرعی که اساس نداشته باشد ، در این شب جدا خود داری شود .
__________________________________
(حوالہ جات)
" تفسير ابن كثير" 7 / 246:
ومن قال: إنها ليلة النصف من شعبان -كما روي عن عكرمة-فقد أبعد النجعة فإن نص القرآن أنها في رمضان. والحديث الذي رواه عبد الله بن صالح، عن الليث، عن عقيل عن الزهري: أخبرني عثمان بن محمد بن المغيرة بن الأخنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "تقطع الآجال من شعبان إلى شعبان، حتى إن الرجل لينكح ويولد له، وقد أخرج اسمه في الموتى" فهو حديث مرسل، ومثله لا يعارض به النصوص۔
" احکام القرآن" 4/168 :
ولیس فی لیلۃ النصف من شعبان حدیث یعول علیہ لافی فضلہاولافی نسخ الاجال فیہافلاتلتفتوالیہا۔
" صحيح البخاري" 2 / 959:
حدثنا يعقوب حدثنا إبراهيم بن سعد عن أبيه عن القاسم بن محمد عن عائشة رضي الله عنها قالت
: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد ) رواه عبد الله بن جعفر المخرمي وعبد الواحد بن أبي عون عن سعد بن إبراهيم [ ش أخرجه مسلم في الأقضية باب نقض الأحكام الباطلة ورد محدثات الأمور رقم 1718 . ( أحدث ) اخترع . ( أمرنا هذا ) ديننا هذا وهو الإسلام . ( ما ليس فيه ) مما لا يوجد في الكتاب أو السنة ولا يندرج تحت حكم فيهما أو يتعارض مع أحكامها وفي بعض النسخ ( ما ليس منه ) . ( رد ) باطل ومردود لا يعتد به ]
" فتح الباری" 2/338 :
قال ابن المنیر فیہ ان المندوبات قدتتقلب مکروہات ،اذارفعت عن رتبتہا،لان التیامن مستحب فی کل شیئ ،ای من امورالعبادۃ ،لکن لماخشی ابن مسعود ان یعتقدو وجوبہا،اشارالی کراھتہ ۔
" سنن الترمذي" 3 / 116:
حدثنا أحمد بن منيع حدثنا يزيد بن هارون أخبرنا الحجاج بن أرطاه عن يحيى بن أبي كثير عن عروة عن عائشة قالت فقدت رسول الله صلى الله عليه و سلم ليلة فخرجت فإذا هو بالبقيع فقال أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله ؟ قلت يا رسول الله إني ظننت أنك أتيت بعض نساءك فقال إن الله عز و جل ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيفغر لأكثر من عدد شعر غنم كلب وفي الباب عن أبي بكر الصديق قال أبو عيسى حديث عائشة لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث الحجاج وسمعت محمدا يضعف هذا الحديث وقال يحيى بن أبي كثير لم يسمع من عروة و الحجاج بن أرطاه لم يسمع من يحيى بن أبي كثير ضعيف۔
قال ابن نجيم المصري [ المتوفى : ٩٧٠ هـ ] :
" ﻭاﻟﻤﻨﻘﻮﻝ ﻓﻲ اﻷﺻﻮﻝ ﺃﻥ اﻟﻀﻌﻴﻒ ﺇﺫا ﺗﻌﺪﺩﺕ ﻃﺮﻗﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺼﻴﺮ ﺣﺴﻨﺎ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﺿﻌﻔﻪ ﺑﻐﻴﺮ اﻟﻔﺴﻖ " .[البحر الرائق شرح كنز الدقائق ٣/١٥٢].
" مراقي الفلاح " 1 / 174:
( ويكره الاجتماع على إحياء ليلة من هذه الليالي ) المتقدم ذكرها ( في المساجد ) وغيرها لأنه لم يفعله النبي صلى الله عليه و سلم ولا الصحابة فأنكره أكثر العلماء من أهل الحجاز منهم عطاء وابن أبي مليكة وفقهاء أهل المدينة وأصحاب مالك وغيرهم وقالوا ذلك كله بدعة ۔
والله أعلم بالصواب.
كتبه :
مفتی عطاء الله غفر الله له
13/شعبان المعظم/1441 ھق
19/حمل/1399 ھش
Comments
Post a Comment